منتدى رهيب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الحناء .. عبق الجمال وزينة الأعراس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحزين
Admin
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

مُساهمةموضوع: الحناء .. عبق الجمال وزينة الأعراس   الأربعاء يوليو 27, 2011 5:47 pm

عبير بني سلمان -تستذكر الحاجة( أم النصر ) 70سنة ليلة الحناء التي تعتبر من أهم ليالي العروس حيث تتجمع الصديقات والقريبات للاحتفال بالعروس و يوضع الحناء بطبق جميل مزين بالورود والشمع والعطر وتقوم إحدى النساء أو» المحناية» برسم حناء خاص على يدها الذي يختلف عن رسم الفتيات المشاركات بالحفلة فهو أكثر بروزا وجمالا في النقش.
وتكمل « كانت العروس قبل عشرات السنوات تلبس الثوب الاحمرالمطرز والشال الاحمر وفي ليلة الحناء يتم عمل اكياس مزركشة تحتوي على الحناء تقدم للمشاركين في الحفلة مع الحلوى على انغام ألاغاني وألاهازيج الخاصة في الليلة فرحا بالعروس ومنها «حنيت اديه ولا حنيت اصابيعي – يما حلا النوم بين المرابيعي «» يا لمي يا لمي شديلي مخداتي – وليلة عندك ومن الصبح ماشي «»يا حنا ما ريدك تعلق على ايدي- تا يجي العريس يشهد علي « يا حنا ياحنا ياعود السريس – والحنا لايق على ادين العريس «
وتضيف «كما يتم عمل عجينة من الحناء ملتصقة بورقة شجرة التين لتضعها العروس على باب بيتها الجديد عندما تدخله ليكون رمزا للرفاء وحسن الطالع للعروسين . مشيرة الى أن وضع الحناء لا يقتصر على العروس بل يتم وضع الحناء للعريس أيضا في ليلة خاصة له .
فيما تشير ( أم احمد ) 50 سنة حول علاقتها بالحناء انها من أدوات الزينة لها ولإقرانها في ذلك الوقت وما زال لغاية الان فيقمن بطلائه على أيديهن وإقدامهن في مناسبات الأعراس والأعياد والاحتفالات المختلفة . وتتابع أن الحناء من العادات والتقاليد التي تحرص أن تتمسك بها بناتها وحفيداتها.
اما (سلام شريف ) -20سنة - فتقول أن أمها كانت ترسم لها الحناء وهي صغيرة بعود ثقاب على يدها وتحني شعرها بالحناء وتفرح عندما تغسل يدها وترى لونا احمر يزين يديها لتتباهى به أمام صديقاتها وتضيف أنها الآن تذهب لصالونات التجميل في الأعراس لترسم لها رسامة الحناء نقوشا رائعة تناسب الحفلة .
وتشهد رسومات الحناء إقبالا من قبل الصبايا في حفلات الزواج والخطوبة وليلة الحناء -وفقا لأخصائية التجميل عبير مصطفى - حيث يخترن النقوش المتنوعة لرسمها لهن . وعن أنواع النقوش وأصناف الحناء قالت» انه قديما كانت النقوش أشكالا هندسية أما الآن فهي ورود وأزهار وتفرعات وأوراق تختلف في مساحتها حسب طلب الفتاة فمثلا العروس يتم عمل حناء كامل لها يختلف عن غيرها «. وبالنسبة لأصناف الحناء فأشارت أن هناك الحناء الهندي وهو أغنى الأنواع بالمواد الملونة وهناك الحناء الشامي ،البغدادي والسوداني .
وبحسبها تتراوح أسعار رسومات الحناء على اليد و الذراع والارجل بين( 5-15) دينار حسب الرسمة والتي تدوم لمدة شهر كامل في حال استخدام اللون الأسود أي الحنة السودانية .

وأثبتت الأبحاث العلمية الحديثة مدى فعالية الحناء وقدرتها على علاج العديد من مشاكل الشعر وبالأخص تساقطه ويرجع هذا إلى مكونات الحناء الطبيعية التي سرعان ما تندمج بالعناصر البروتينية التي تتكون منها الشعر مما يزيد من قابلية الشعر للنمو وتبين بالتجربة إن عجيبة الحناء تساعد على تمهيد وإصلاح الطبقة الخارجية من الشعر مما يجعلها اقل عرضة للتقصف والانكسار لذلك تعد الحناء علاجا فعالا ضد تساقط الشعر كما تساعد الحناء في التقليل من إفراز العرق وبالتالي الحفاظ على توازن درجة الحموضة والقاعدية في فروة الرأس مما يحول دون الإصابة بأمراض الصلع المبكر .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaeem3.own0.com
 
الحناء .. عبق الجمال وزينة الأعراس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزعماء الاربعة :: قعدة بنات وشباب :: قعدة كل ما يخص بالبنات-
انتقل الى: